متابعه خيرى عبد ربه

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مجموعة من الإنفوجرافات ضمن سلسلة “30 يونيو.. مسيرة وطن من التحديات إلى مسارات تنموية مستدامة”، لاستعراض مسيرة تطوير قطاع البترول والغاز منذ ثورة 30 يونيو، وتحوله من مواجهة أزمات خانقة إلى قطاع جاذب للاستثمار ومؤمن للطاقة. وسلط التقرير الضوء على التحديات السابقة التي تمثلت في تراجع الإنتاج المحلي، وزيادة الاستيراد، وتفاقم نقص الوقود وتكدس المحطات، إلى جانب تراكم مديونيات الشركاء الأجانب وتراجع الاستثمارات. وفي المقابل، شهد القطاع طفرة ملموسة لتعزيز الاستدامة وزيادة الإنتاج وتطوير البنية التحتية، حيث أظهرت المؤشرات نجاح الدولة خلال الفترة من يوليو 2024 حتى يونيو 2026 في إيقاف تراجع إنتاج الغاز والبترول لأول مرة منذ 4 سنوات، مع إدخال 591 بئرًا جديدة على خريطة الإنتاج أضافت 1.6 مليار قدم مكعب غاز و280 ألف برميل زيت خام ومكثفات، فضلاً عن تحقيق 113 كشفًا جديدًا. كما أبرزت الإنفوجرافات سداد كامل المستحقات المتأخرة للشركاء الأجانب لتصل إلى صفر لأول مرة منذ سنوات، وتوقيع 27 اتفاقية جديدة للبحث باستثمارات لا تقل عن 1.4 مليار دولار، مع طرح أكثر من 70 فرصة استثمارية جديدة، ونجاح القطاع في جذب استثمارات مستقبلية تتجاوز 17 مليار دولار لشركات عالمية كبرى مثل إيني وبي بي وأركيوس إنرجي. وعلى صعيد البنية التحتية وتأمين السوق المحلية، تم تأسيس منظومة متكاملة لاستيراد الغاز المسال عبر سفن التغييز بطاقة 2.75 مليار قدم مكعب يوميًا، وتوفير 71 مليون طن من المنتجات البترولية و4.5 تريليون قدم مكعب غاز، مما يعكس نجاح الدولة في تحسين مناخ الاستثمار ودعم التنمية المستدامة.
