يترقب ملايين العاملين في الجهاز الإداري للدولة صرف مرتبات يوليو 2026، التي تشهد أول تطبيق رسمي لقرارات زيادة الأجور مع انطلاق العام المالي 2026-2027. وتأتي هذه الزيادات ضمن خطة الحكومة لتحسين دخول الموظفين، من خلال رفع الحد الأدنى للأجور وزيادة الرواتب لمختلف الدرجات الوظيفية، بما يعزز القدرة الشرائية للعاملين في القطاع الحكومي.
موعد صرف مرتبات يوليو 2026
أعلنت وزارة المالية أن صرف مرتبات يوليو 2026 للعاملين في الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية سيبدأ اعتبارًا من 24 يوليو 2026، على أن تستمر عمليات الصرف لمدة خمسة أيام متتالية.
وأكدت الوزارة أن الرواتب ستكون متاحة للعاملين فور إتاحتها عبر منظومة الدفع الإلكتروني الخاصة بكل جهة حكومية، مشيرة إلى أن الموظفين يمكنهم صرف مستحقاتهم في أي وقت بعد إيداعها، دون التقيد باليوم الأول للصرف.
ويستفيد من منظومة صرف المرتبات الحكومية نحو 5.5 مليون موظف يعملون في مختلف الجهات التابعة للدولة، في إطار منظومة إلكترونية تستهدف تسهيل إجراءات صرف الرواتب وتقليل التكدس.
اقرأ أيضا | زيادة المرتبات 2026 في مصر.. تفاصيل الأجور الجديدة وموعد التطبيق الرسمي
اقرأ أيضا | قبل ما تروح الـ ATM.. تعرّف على تحذيرات وزارة المالية الهامة لجميع الموظفين بشأن مرتبات شهر يونيو!
اقرأ أيضا | بشرى سارة للموظفين.. تعرف على الموعد الرسمي لصرف مرتبات يونيو بالزيادة الجديدة
طرق صرف مرتبات يوليو 2026
أتاحت وزارة المالية أكثر من وسيلة للحصول على مرتبات يوليو 2026، بما يضمن سهولة وصول العاملين إلى مستحقاتهم المالية.
وتشمل وسائل الصرف فروع البنوك، ومكاتب الهيئة القومية للبريد المصري، بالإضافة إلى ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في جميع المحافظات.
كما دعت الوزارة العاملين إلى تجنب التزاحم أمام ماكينات الصراف الآلي خلال اليوم الأول من الصرف، مؤكدة أن الرواتب ستظل متاحة بعد موعد الإيداع، ولن يتأثر الموظفون في حال تأخرهم في صرف مستحقاتهم.
زيادة الأجور تدخل حيز التنفيذ مع مرتبات يوليو 2026
تشهد مرتبات يوليو 2026 أول تطبيق فعلي لحزمة زيادة الأجور التي أقرتها الحكومة، والتي يبدأ تنفيذها اعتبارًا من 1 يوليو 2026، بالتزامن مع بدء العمل بموازنة العام المالي الجديد.
وتتضمن الحزمة رفع الحد الأدنى للأجور بقيمة 1000 جنيه لمختلف الدرجات الوظيفية، في إطار جهود الدولة لتحسين مستويات المعيشة وزيادة دخول العاملين بالجهاز الإداري.
وبموجب الزيادات الجديدة، يرتفع الحد الأدنى للأجر إلى 14 ألفًا و900 جنيه للدرجة الممتازة، و12 ألفًا و900 جنيه للدرجة العالية، و11 ألفًا و400 جنيه لدرجة مدير عام.
كما يصل الحد الأدنى للأجر إلى 10 آلاف و800 جنيه للدرجة الأولى، و9 آلاف و500 جنيه للدرجة الثانية، و9 آلاف و100 جنيه للدرجة الثالثة، و9 آلاف و300 جنيه للدرجة الرابعة، و9 آلاف و100 جنيه للدرجة الخامسة، بينما يبلغ 8 آلاف و100 جنيه للدرجة السادسة.
وتعكس هذه الزيادات توجه الحكومة نحو دعم العاملين في القطاع الحكومي، وتحسين أوضاعهم المعيشية، بالتزامن مع تنفيذ حزمة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية خلال العام المالي الجديد.
