فريق عمل مصر اليوم

تعقد وزارة الأوقاف برنامج “لقاء الجمعة للأطفال” ضمن مبادرة “صحح مفاهيمك” تحت عنوان: “المؤمن الحق ينشر التفاؤل بين الناس”، وذلك يوم الجمعة الأولى من كل شهر بالمساجد الكبرى على مستوى المديريات، في عدد (٢٧) مسجدًا، على أن يُعقد اللقاء القادم يوم الجمعة الموافق ٣ من يوليو ٢٠٢٦م. ويأتي ذلك في إطار حرص وزارة الأوقاف على بناء وعي الطفل بناءً صحيحًا، وغرس القيم الدينية والأخلاقية والوطنية في نفوس النشء، بما يسهم في إعداد جيل واعٍ ومستنير قادر على التمييز بين المفاهيم الصحيحة والأفكار المغلوطة. ويأتي هذا البرنامج ضمن جهود وزارة الأوقاف الدعوية والتثقيفية الموجهة للأطفال، وسعيها إلى تنمية وعيهم الديني والوطني، وتحصينهم فكريًّا وسلوكيًّا، من خلال برامج تربوية وتوعوية متخصصة تراعي احتياجاتهم العمرية وتسهم في بناء شخصياتهم على أسس سليم
الأوقاف تواصل المتابعة الدعوية والإدارية على مديريات الشرقية والدقهلية ودمياط تنفيذًا لتوجيهات الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري – وزير الأوقاف، واصلت الوزارة، اليوم، تنفيذ جولاتها الميدانية على مديريات أوقاف الشرقية والدقهلية ودمياط، في إطار المتابعة المستمرة لسير العمل الدعوي والإداري، وتعزيز الانضباط المؤسسي والحوكمة، والارتقاء بمستوى الأداء بالمديريات الإقليمية. ففي مديريتي أوقاف الشرقية والدقهلية، تابعت اللجنة المشكلة من الدكتور أسامة فخري الجندي – رئيس الإدارة المركزية لشئون المساجد والقرآن الكريم، والشيخ محمد مجدي عوض – مدير عام التدريب بوزارة الأوقاف، والشيخ أحمد حجاب – عضو الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة، أعمال المديريتين واطلعت على مدى انتظام العمل والالتزام بالتعليمات والضوابط المنظمة. كما شمل المرور تفقد قاعات التدريب بمسجد الفتح بمدينة الزقازيق، بحضور الأستاذ الدكتور محمد شحاتة إبراهيم – عميد مركز إعداد المحفظين، حيث تم الاطلاع على سير البرامج التدريبية ومدى توافر البيئة المناسبة لتنفيذها، بما يسهم في تأهيل الكوادر الدعوية والارتقاء بمستوى الأداء العلمي والمهني. وفي مديرية أوقاف دمياط، تابعت لجنة مكونة من الشيخ علي الدين أبو عوض – مدير عام شئون القرآن الكريم، والشيخ أحمد فاروق حسيني، والشيخ محمد حسن رميح – عضوي الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة، والأستاذ علاء رضوان – المفتش المالي والإداري بالحوكمة، انتظام العمل ومدى الالتزام بالضوابط والتعليمات المنظمة. وتؤكد وزارة الأوقاف استمرار متابعتها الميدانية والدورية لجميع المديريات الإقليمية، دعمًا لمنظومة التدريب والتأهيل، وتعزيزًا للانضباط الإداري والحوكمة المؤسسية، بما ينعكس إيجابًا على جودة الأداء الدعوي والإداري، ويسهم في تحقيق رسالة الوزارة على الوجه الأمثل
حصاد العمل الدعوي بوزارة الأوقاف خلال العام ٢٠٢٥ /٢٠٢٦م أكثر من مليون درس عصر ومليون ترويحة رمضانية وآلاف القوافل والملتقيات والبرامج التوعوية على مستوى الجمهورية برعاية الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري – وزير الأوقاف، حققت وزارة الأوقاف خلال العام ٢٠٢٥ /٢٠٢٦م إنجازات دعوية وفكرية واسعة من خلال جهود الإدارة العامة للإرشاد الديني ونشر الدعوة، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لنشر الفكر الوسطي المستنير، وتعزيز الوعي الرشيد، وترسيخ القيم الأخلاقية والوطنية، عبر منظومة متكاملة من البرامج الدعوية والعلمية والتثقيفية نُفذت في مختلف محافظات الجمهورية. وشهد العام تنفيذ ١٦٠٠ قافلة دعوية، منها القوافل المشتركة بين وزارة الأوقاف والأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، إلى جانب ٣٧٥ قافلة دعوية بمواقع شركات البترول، و٨٦٥ أسبوعًا ثقافيًا، و١٣١٦٦ ملتقى فكريًا للأئمة والواعظات، فضلًا عن تسجيل عدد من الحلقات الدعوية بالتنسيق مع عدد من القنوات الإعلامية الوطنية، وتنفيذ ٢٩ درسًا للتراويح، و١٠ لقاءات ضمن صالون «في محبة الوطن» بالتعاون مع المركز القومي لثقافة الطفل، و٥ فعاليات بمعرض فيصل للكتاب. كما واصلت الوزارة تكثيف الأنشطة الدعوية بالمساجد، حيث تم تنفيذ ١١٠٠٠٠٠ درس عصر، و١١٠٠٠٠٠ ترويحة رمضانية، إلى جانب عقد ٥٨٦٠٠ مجلس علم وذكر، و٥٩٩١٠ فعالية شملت مجالس الإقراء ومجالس الفقه والندوات العلمية، و١٣٦ كرسيًا علميًا لكبار العلماء، و١١٠ صالونات ثقافية رمضانية بالتنسيق مع وزارة الثقافة، بما يعزز نشر الثقافة الإسلامية الرشيدة وترسيخ المنهج الوسطي. ونفذت الوزارة ١٠٦٧٩٠ فعالية ضمن برنامج المنبر الثابت بالتعاون مع الأزهر الشريف، و١١٦٢٦٨ درسًا منهجيًا للأئمة والواعظات، و٢٢٢٤٦٨ فعالية لقراءة البردة الشريفة، في إطار دعم البناء العلمي والفكري، وتوسيع دائرة الاستفادة من البرامج الدعوية والتثقيفية على مستوى الجمهورية. وفي مجال رعاية النشء وبناء الوعي، شارك ٢٠٨٨٠ مسجدًا في البرنامج التثقيفي للطفل بإجمالي ٧٢٠٠٥٠ فعالية، كما شارك العدد نفسه من المساجد في البرنامج الصيفي للطفل بإجمالي ٩٠٦٢٤٠ فعالية، فضلًا عن تنفيذ ٧٠٢ لقاءً ضمن برنامج «لقاء الجمعة للطفل»، بما يسهم في غرس القيم الإيجابية وترسيخ الهوية الوطنية لدى الأطفال والنشء. وعقدت الوزارة ٦٤٨ ندوة كبرى، و١٠٣٤١ مجلسًا علميًا، و١٠٠ ندوة مشتركة مع وسائل الإعلام، كما نُفذت ٨٤٠٠٠ فعالية بالمساجد المحورية، و٧٦٠٤٠ ندوة وبرنامجًا بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات، شملت برامج الصحة الإنجابية، والشباب والرياضة، وقصور الثقافة، والرحمة والمواساة، وقوافل التعليم، وبرنامج «حوار مع أبناء الجامعة»، بما يعكس اتساع الشراكات المؤسسية الداعمة لجهود نشر الوعي. وفي إطار المبادرات الفكرية المتخصصة، نظمت الوزارة ٩ ملتقيات فكرية بمسجد سيدنا الحسين رضي الله عنه بمناسبة الاحتفال بالعشر الأوائل من ذي الحجة، كما نفذت ٢٣ لقاءً ضمن برنامج «كن مبدعًا» بالتعاون مع قطاعات العمل المختلفة من الشركات والمصانع، بما يعزز التواصل المباشر مع مختلف فئات المجتمع ومؤسساته. وعلى صعيد دعم العمل الدعوي وتأهيل الكوادر، اعتمدت الوزارة خلال العام ١٦٠٠٦ خطيبًا و١٩٩ واعظة، بما يسهم في تعزيز المنظومة الدعوية وتوسيع قاعدة الكفاءات المؤهلة للقيام برسالة الدعوة ونشر الفكر الوسطي المستنير. وتعكس هذه المؤشرات حجم الجهد الذي بذلته وزارة الأوقاف خلال العام ٢٠٢٥ /٢٠٢٦م في مجال الدعوة والإرشاد الديني، من خلال برامج وأنشطة متنوعة استهدفت مختلف الفئات العمرية والمجتمعية، بما يسهم في نشر الفهم الصحيح للدين، وترسيخ قيم الانتماء الوطني، ودعم مسيرة بناء الإنسان المصري وفق رؤية الدولة المصرية.
