متابعه خيرى عبد ربه

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً بمقر الحكومة بالعاصمة الجديدة لمتابعة الموقف التنفيذي للخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر، بحضور المهندسة راندة المنشاوي وزيرة الإسكان، والدكتور أحمد رستم وزير التخطيط، والمهندس أحمد عمران نائب وزيرة الإسكان، والمهندس مصطفى الشيمي رئيس الشركة القابضة للمياه، ومسؤولي وزارتي المالية والتخطيط. وأكد رئيس الوزراء أن مشروعات التحلية تمثل حلولاً مستدامة لتلبية الاحتياجات المائية والتنموية، مشيراً إلى تلقي الحكومة عروضاً عالمية متعددة للتوسع في هذه المشروعات، مع التشديد على ضرورة توطين الصناعات المرتبطة بها لنقل التكنولوجيا الحديثة وتعظيم القيمة المضافة، موجهاً بسرعة إعداد دراسة نهائية متكاملة لهذه العروض تمهيداً لعرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي. ومن جانبها، أوضحت وزيرة الإسكان أنه جرى فحص عروض شركات عالمية ومحلية بالتنسيق مع الوزارات المعنية ووحدة المشاركة مع القطاع الخاص، مستعرضة الموقف التنفيذي للخطة الاستراتيجية 2020 – 2050، حيث تضم مصر حالياً 129 محطة قائمة بطاقة 1.4 مليون متر مكعب يومياً، بجانب 19 محطة جارٍ تنفيذها بطاقة 687 ألف متر مكعب يومياً، ليصل الإجمالي إلى 148 محطة بطاقة تتجاوز مليوني متر مكعب يومياً. كما تناولت الوزيرة المحطات المستهدف البدء في تنفيذها بمحافظات بورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، والزعفرانة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص والخطة الاستثمارية، بالإضافة إلى محطات الساحل الشمالي الغربي حتى 2030. من جهته، أفاد وزير التخطيط بأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية متوسطة المدى للعام المالي 2026/2027 تتضمن إنشاء محطات لتحلية مياه البحر ضمن مئات المشروعات القومية. واستعرض نائب وزيرة الإسكان تفاصيل 14 مشروعاً مستقبلياً ممتداً عبر محافظات مطروح، وسيناء، والبحر الأحمر، والدقهلية، والبحيرة، وكفر الشيخ، ومدن القناة والسويس، بطاقة إجمالية تبلغ 2.4 مليون متر مكعب يومياً، إلى جانب مقترحات توفير الاحتياجات المائية المستقبلية للعاصمة الجديدة والقاهرة الجديدة والمناطق المجاورة، لافتاً إلى دراسة مذكرات تفاهم مع شركات عالمية لتوطين صناعة أغشية التحلية محلياً.
