متابعه خيرى عبد ربه

كشفت تقارير إعلامية أمريكية عن صدور تعليمات جديدة لقادة الجيش الإسرائيلي العاملين على الجبهة الشمالية، تقضي بتقييد العمليات الهجومية في جنوب لبنان وحصر نشاط القوات بالمهام الدفاعية.
ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤولين إسرائيليين أن هذه التوجيهات دخلت حيز التنفيذ نهاية الأسبوع الماضي، وتشترط الحصول على موافقة رئيس الأركان إيال زامير قبل تنفيذ بعض العمليات والإجراءات العسكرية.
وبحسب التقارير، تتضمن التعليمات الجديدة حظر إطلاق النار إلا في حال وجود تهديد مباشر، إضافة إلى منع تنفيذ عمليات تفجير للمنازل أو البنية التحتية داخل المنطقة الأمنية من دون موافقة مسبقة من قيادة الجيش. كما فرضت قيوداً على إطلاق الطلقات التحذيرية تجاه المدنيين اللبنانيين العائدين إلى المناطق الجنوبية.
في المقابل، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجود أي تغيير في قواعد الاشتباك، مؤكداً أن القوات الإسرائيلية لا تزال تتمتع بحرية كاملة للتحرك ضد أي تهديد يستهدف الجنود أو سكان شمال إسرائيل.
وقال نتنياهو، وفق ما نقلته “سكاي نيوز”، إن توجيهات الحكومة ووزارة الدفاع للجيش لم تتغير، مشدداً على استمرار العمل لإحباط التهديدات على الجبهة الشمالية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأمن الإسرائيلي.
